مشروع الاقتصاد في البرامج الانتخابية للأحزاب السياسية اليمنية

هذا البرامج نفذ على عدة خطوات بالتعاون مع مركز المشروعات الدولية  الخاصة (CIPEالتابع للغرفة التجارية بواشنطن.. وتم توقيع اتفاقية المشروع أواخر سبتمبر2008م ، وفترة المساندة للمشروع حوالي عشرة أشهر من أكتوبر 2008م – يوليه2009م وهدف المشروع إلى الآتي :

  1. عقد جلسات تثقيفية للقيادات العليا للأحزاب الستة المشاركة في المشروع )الممثلة في البرلمان) حول طبيعة التحديات الاقتصادية التي تواجه اليمن والسياسات الاقتصادية الحديثة إزاء التحديات ....وقد نفذت هذه الخطوة في فبراير 2009م ،حيث تم عقد لقاءات وحوارات مع القيادات العليا للأحزاب السياسية الممثلة في مجلس النواب بحضور الأستاذ الدكتور / عبد الحميد عواد وزير التخطيط المغربي الأسبق وعضو قيادة حزب الاستقلال المغربي والذي عرض خبرته وتجربته المتميزة أمام قيادات المؤتمر الشعبي العام بمقر اللجنة الدائمة يوم الأحد الموافق15فبراير وأيضا أمام قيادات أحزاب اللقاء المشترك  بمقر الأمانة العامة للتجمع اليمني للإصلاح يوم الاثنين  الموافق16فبراير وحضرت هذه اللقاءات أيضا السيدة/ دانيا جرين فليد مسئولة برامج الشرق الأوسط في مركز المشروعات الدولية والسيد/علي أيادي مسئول برامج اليمن في مركز المشروعات الدولية والأستاذ حافظ البكاري رئيس المركز اليمني لقياس الرأي العام.
  2. هذا المشروع استهدف أيضا في خطوته الثانية تدريب حوالي خمسة عشر شخصا من المتخصصين في إعداد البرامج الاقتصادية للأحزاب الستة المشاركة في البرنامج في مجال إعداد برامج الأحزاب الاقتصادية  ونقد البرامج الاقتصادية للأحزاب المنافسة وبحضور ومشاركة ممثلين عن القطاع الخاص  اليمني لعرض أهم التحديات والمشاكل التي تواجه الاقتصاد اليمني من وجهة نظر القطاع الخاص .. وقد نفذت هذه الخطوة من خلال عقد حلقة تدريبية في فندق تاج سبا بصنعاء بعنوان (تعزيز الاقتصاد في برامج الأحزاب) خلال17 – 18فبراير 2009م .. تولى التدريب فيها كلا من الأستاذ/ غريب الرنتاوي رئيس مركز القدس بالأردن والأستاذ الدكتور وديع العز عزي من جامعة صنعاء.. وتم استخدام الدليل التدريبي الخاص بمركز المشروعات الدولية كما حضرت الحلقة السيدة دانيا جرين فليد..
  3. تضمن المشروع أيضا إعداد دراسة استطلاعية حول رأي القطاع الخاص تجاه الأحزاب وبرامجها .. ولهذا الغرض تم في أكتوبر 2008م  التوقيع على اتفاقية القيام باستطلاع رأي بين المنتدى ويمثله الأستاذ علي سيف حسن الرئيس التنفيذي وبين المركز اليمني لقياس الرأي العام ويمثله رئيسه الأستاذ حافظ البكاري.. وتم في بداية فبراير 2009م إعلان نتائج استطلاع رأي القطاع الخاص حول الأحزاب والانتخابات  والذي استعرض أهم المشاكل  الاقتصادية التي تواجه اليمن وتقييم القطاع الخاص  للقوانين والأحزاب وبرامجها  في وعي القطاع الخاص .
  4. مؤتمر الطاولة المستديرة لتحديد الأولويات الاقتصادية :

انعقد هذا المؤتمر الهام في إطار مشروع برنامج الاقتصاد في برامج الأحزاب وبرعاية (CIPE) وذلك خلال الفترة 13 – 15 ديسمبر2009م  في فندق سبا بصنعاء ، وتولى إدارته الأستاذ الدكتور / عبد الحميد عواد وزير التخطيط المغربي الأسبق.. وأكد المؤتمر على هذه الأولويات وغيرها من أولويات الأطراف السياسية والاقتصادية ، واعتبار انجازها يتطلب حسم المواجهة مع تحديات الأمن والفساد باعتبارهما عائقين أساسيين أمام أي  انجازات تنموية أو سياسية في اليمن ، وكذا التشديد على أهمية أن تعطي الأحزاب السياسية أهمية كافية لقضايا الاقتصاد والتنمية في برامجها السياسية والانتخابية وخطابها الإعلامي . وان تعطي منظمات القطاع الخاص  ومنظمات المجتمع المدني  الناشطة في مجال التنمية أهمية كبيرة للإعلام الاقتصادي  والعمل على حشد رأي عام وطني داعم لقضايا التنمية  الاقتصادية بشكل خاص .

يستهدف المشروع أيضا توفير خدمات الاستشارات الاختيارية للأحزاب ...إلى جانب التوجهات المستقبلية  لعقد دورات تدريبية للإعلاميين الحزبيين والمستقلين المتخصصين في المجالات الاقتصادية  وكذا عقد جولات ثانية من اللقاءات مع القيادات الحزبية العليا.