منتدى التنمية السياسية

مؤسسة فكرية وثقافية غير حكومية، مستقلة، لا تهدف إلى تحقيق ربح مادي، ومرخص لها من قبل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل وبموجب قانون الجمعيات والمؤسسات رقم (1) لسنة .2001

يعمل المنتدى من أجل مشاركة سياسية واسعة وفاعلة لتحقيق تنمية سياسية آمنة ومستدامة.

يمثل المستقبل بمعطياته واحتياجاته جوهر وأساس توجه المنتدى واهتمامه، ومع ذلك فالمنتدى يعيش الحاضر ويعي واقعه ويتفاعل مع الأحداث ويتعامل معها، يستجيب لتأثيراتها ويتصدى لما تنتجه كوابح ومعيقات التنمية السياسية.

اهداف منتدى التنمية السياسية

  1. الرصد والتقييم للتنمية السياسية بأبعادها الشاملة.
  2.  العمل على تمكين المرأة اليمنية من تحقيق علاقة شراكه ومشاركة سوية ومتساوية مع الرجل في مختلف المجالات بشكل عام وفي المجال السياسي بشكل خاص، باعتبار المشاركة السياسية الفاعلة للمرأة هي الضامنة للحقوق القانونية والاجتماعية والاقتصادية للمرأة في المجتمع.
  3.  توسيع وتفعيل الاهتمام بالشأن السياسي العام وجعله مدخل ومقدمة للمشاركة السياسية.
  4.  تفعيل وتحفيز المشاركة السياسية الفاعلة من قبل مختلف القوى والشرائح الاجتماعية بشكل عام والقوى والشرائح المغيبة عن دائرة النشاط السياسي والمهمشة في المجتمع بشكل خاص.
  5.  نشر ورفع الوعي بحق حرية الاختيار السياسي والمشاركة السياسية الفاعلة لكل المواطنين والدفاع عنه باعتباره حق أساسي من حقوق الإنسان تضمنه وتؤكد عليه المواثيق الوطنية والدولية.
  6.  تدريب وتأهيل الممارسين السياسيين والناشطين الحزبيين بشكل عام وممثلي القوى والشرائح المغيبة أو المهمشة بشكل خاص بما يفعل ويعزز دورهم السياسي.
  7.  إعداد الدراسات وتقديم النصح في مجال التنمية السياسية.
  8.  العمل على خلق الانطباع الشعبي الإيجابي تجاه المشاركة السياسية وتجاه الأحزاب والتنظيمات السياسية والممارسين السياسيين والناشطين الحزبيين وبما يحد من أثر الانطباع والتقييم الشعبي السلبي الحالي. يعمل المنتدى على تحقيق أهدافه من خلال الوسائل التالية:
  •  المؤتمرات الدورية.
  •  التقرير السنوي للتنمية السياسية.
  •  الفرق أو اللجان النوعية.
  •  البرامج التنفيذية الميدانية المتخصصة.
  •  أي وسائل أخرى يراها المنتدى مناسبة لتحقيق أهدافه.