قال ان هناك أطرافاً في الستين والسبعين يدافعون عن الماضي ويريدون إعادة إنتاجه بأشكال مختلفة.. احمد بن مبارك:سقط مطلب استعادة دولة الجنوب والحوار يتجه لدولة اتحادية من أقاليم

أستاذ أكاديمي في إدارة الجودة الشاملة والإدارة الإستراتيجية، كان من ضمن الشباب الذين خرجوا إلى ساحات التغيير للمطالبة بإسقاط نظام الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح الذي جثم على السلطة طيلة 33 عاما، تم اختياره عضوا في اللجنة الفنية للتحضير لمؤتمر الحوار الوطني، ليأتي بعدها على قمة الهرم باختياره أمينا عاما لمؤتمر الحوار الوطني الشامل.. الدكتور أحمد عوض بن مبارك، أصبح نجما لامعاً في الساحة اليمنية والعربية، واستطاع أن يوفق بين الأطراف المتصارعة في إدارة كفة الحوار الوطني.. زارته الوطن إلى مقر إقامة مؤتمر الحوار في فندق «موفنبيك»، وتحدثت معه في حديث شامل عن شجون الحوار الوطني، وآلياته، والصعوبات التي واجهت مسيرته، وعن الأطراف التي تحاول عرقلة نتائج الحوار، كما تطرقنا مع ضيفنا إلى الدعم الدولي والإقليمي لليمن المتمثل بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، وعن ضمانات مخرجات الحوار الوطني، التفاصيل في ثنايا الحوار التالي:

باعتبارك الأمين العام لمؤتمر الحوار الوطني، وتقرأ الأمور من الداخل، إلى أين يسير الحوار الوطني؟

بداية أحب أن أؤكد أن مؤتمر الحوار الوطني الشامل يمثل فرصة تاريخية نادرة لليمن، ويمثل لحظة تاريخية فارقة في تاريخ اليمن وتاريخ المنطقة، كان مستغربا أن تجمع كل هذه القوى السياسية، نحو (565) من كل قوى وتجمعات وتكتلات وطوائف البلد، بل قوى سياسية بعضها كانت تتناحر في الميدان.. كان يوم 18 مارس يوما فارقا في الحياة السياسية اليمنية. اليوم نحن على المراحل النهائية من عمر مؤتمر الحوار، وكما كان هناك الكثير من التحديات في البداية؛ فما زالت الكثير من التحديات أمام مؤتمر الحوار في النهاية، لكن إجمالا ما حققه المؤتمر حتى الآن هو الشيء الكثير، وما تم التوافق عليه في المؤتمر، سواء في الجلسة الثانية أو ما تم الاتفاق عليه في إطار تقارير الفرق التي قدمت وتوافقت عليها القوى السياسية وتحديدا في فرق العمل الستة الكثير جدا، وهو انتصار كبير جدا للدولة المدنية الحديثة، انتصار لحقوق الإنسان، وما تم التوافق عليه هو الشيء الكثير جدا.

دولة اتحادية من أقاليم

 ما الذي تبقى خلال الأيام الأخيرة من عمر الحوار؟

نحن الآن بدرجة أساسية هناك بعض القضايا في ما يتعلق بالضمانات في فريق صعدة، ولدينا بدرجة رئيسية شكل الدولة في فريق القضية الجنوبية، شكل الدولة هو أهم الموضوعات التي تناقش الآن في فريق اللجنة المصغرة (لجنة 8+8)، ابتدأ الفريق منذ أسبوعين وكان هناك نقاش جاد عنوانه الرئيسي في اتجاه دولة اتحادية في إطار أقاليم، الآن ما يناقش هو، عدد هذه الأقاليم للدولة الاتحادية، هناك من يتحدث عن إقليمين، وهناك من اتجاه أخر يرى خمسة أقاليم. فريق اللجنة المصغرة اتفق على الكثير من القضايا داخل اللجنة، مثل المواطنة المتساوية، مظالم الجنوب وما لحق بهم بعد 94م، وأشياء كثيرة تم التوافق عليها.

 

اقراء المزيد