الحديدة: تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الحوار الوطني

نتائج ورشة الحديدة 5 مارس 2013

عقد اليوم 5 مارس 2013 في مقر الغرفة التجارية  مدينة الحديدة الحلقة النقاشية حول تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الحوار الوطني بالتعاون مع الغرفة التجارية والصناعية بالحديدة وبتمويل من مركز دعم المشروعات الخاصة بواشنطن.

حضر الحلقة النقاشية مجموعة من رجال الأعمال تم اختيارهم من قِبل الغرفة التجارية – الحديدة , وقد تم في الحلقة استعراض مسودة الصيغة النهائية لورقة القطاع الخاص لمؤتمر الحوار الوطني وجرت بعض النقاشات التي حثت على ضرورة مشاركة القطاع الخاص في الحوار الوطني من أجل بلورة رؤية القطاع الخاص في الدستور اليمني الجديد للنهوض بالاقتصاد.

وعند مناقشتهم لشكل الدولة قال رجل الأعمال الأستاذ خالد قائد انه إذا تم اعتماد النظام البرلماني يجب معرفة الأشخاص الذين سيتم انتخابهم ..كما أهتم المشاركون في الحلقة عند مناقشتهم للمسودة بالسلطة القضائية حيث أضاف رجل الأعمال الأستاذ أحمد جازم مدير عام الغرفة التجارية إلى ضرورة تطوير السلطة القضائية حيث يجب صياغة قانون يحرم الاستيلاء على المال العام .. وأضاف رجل الإعمال صالح الزبيدي إلى ضرورة عدم الاختلاط بالسجل العقاري وأشار رجل الأعمال عبدالاله ياسين إن المحكمة إذا بثت بالحكم في قضية فأنه لا توجد الجهة التي تقوم بتنفيذه.

قدم رجل الإعمال وهب الدين عبدالله السروري خطاب تغطية  " سري للغاية " على جميع الحاضرين موجه إلى فخامة رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي .

الأستاذ أحمد جازم صرّح بأن السلطة القضائية والأمنية في اليمن فاسدة ونوّه إلى ضرورة إن تكون هناك شفافية بين القطاع الخاص لأنهم جزء من فساد عام ومشاركتنا في الحوار الوطني هي بمثابة فرصة للقطاع الخاص وان عليهم تصحيح هذا الفساد بالمشاركة.

كما أضاف ان المعايير الحزبية ليست هي من تصحح الأمور لكن معيار النزاهة والفكر والمعرفة.. وصرّح رجل الأعمال  يحي علي بأنهم كقطاع خاص لم يكونوا في الفترة السابقة يجتمعوا ويتشاوروا أما الآن فهم يستمعون لبعض بفضل الحوار الوطني وأضاف الأستاذ صالح الزبيدي أن ما جاء في المسودة التي طُرِحت من الاتحاد العام للغرف التجارية كافي ويجب التصويت عليه , كما أشار الأستاذ هاشم  الزيلعي إلى ضرورة توفّر سلطة قضائية قوية دون الرجوع للأمن.

أختتم الأستاذ احمد جازم المدير العام للغرفة التجارية فرع الحديدة ان اليمن مفتوحة لجميع التجار ورجال الأعمال وحرية اختيار المستثمر للمنطقة التي يرى نجاح مشروعة فيها وحقه في هذا الاختيار.

ملاحظات :

 بالنسبة للحديدة كانت هناك بعض العراقيل لإقامة الحلقة النقاشية من قِبل الغرفة التجارية حيث:

  • رفضوا دعوة الأحزاب وكانت حجتهم أنهم سئموا من الأحزاب التي يلتقون بها أسبوعيا في الغرفة من اجل الحوار الوطني.
  • رفضوا إن يكون المدعوين من طرف المنتدى وقاموا هم باختيار الحضور الذي حسب ما تم التنسيق معنا سيكون عددهم ثلاثون مدعو ولم يحضر سوى عشرة أشخاص.
  • احد الحاضرين من التجار صرّح انه تمت دعوته لحضور الحلقة قبل الاجتماع بنصف ساعة.
  • تاجر آخر أضاف أنهم ( الغرفة التجارية ) حين تواصلوا معه للدعوة لم يوضحوا عنوان الحلقة الأساسي لهذا لم يحضر إلا عدد محدود , وأضاف أنه لو كانت الدعوة واضحة كان ممكن إن يكون هناك عدد أكبر من الحضور.